Skip to main content

تيم بيرنرز لي.. مخترع شبكة الويب العالمية

|
تيم بيرنرز لي

ولادته ونشأته:

وُلد تيم بيرنرز لي في 8 يونيو عام 1955، بالعاصمة البريطانية “لندن”؛ حيث ساهم والداه في اختراع أول حاسب تجاري، فلم يكن غريبًا شغفه المبكر بعالم التقنيات الحديثة، وكل ما يتعلق بالحواسيب منذ الصغر.

تلقى تعليمه الإعدادي في مدرسة “sheen mount” الإعدادية، قبل أن يلتحق بمدرسة إيمانويل المستقلة في لندن وتخرج منها عام 1973 وهو العام نفسه الذي التحق فيه بكلية الملكة التابعة لجامعة أوكسفورد وتخرج منها عام 1976 بدرجة أولى في الفيزياء.

بدايته:

بدأ تيم بيزنرز لي حياته العملية كمهندس اتصالات في شركة “بيسلي”؛ وذلك عقب تخرجه في الجامعة مباشرة، ولمدة عامين؛ حيث تمحور دوره حول أنظمة المعاملات الموزعة، وتكنولوجيا الرمز الشريطي.

في عام 1978، انضم “تيم” إلى شركة “DG Nash Ltd”؛ حيث تمثلت مهامه في كتابة برنامج لتنسيق الحروف للطابعات الذكية، ونظام تشغيل متعدد المهام.

حرص تيم بيرنرز لي على تطوير مهاراته؛ ما دفعه للعمل كمستشار مستقل للعديد من الشركات، ثم كانت النقلة الكبيرة في حياته عندما عمل مستقلًا لدى المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية CERN، ثم كتب برنامج Inquire ، الذي وضع من خلاله أسس تطوير شبكة الإنترنت لاحقًا.

لم يكن العمل سوى وسيلة لتطوير قدرات “تيم”؛ فالإبداع والابتكار يجريان في عروقه، ليبدأ مشوارًا جديدًا منذ عام 1981؛ حيث عمل في John Poole’s Image Computer Systems، واكتسب خبرة كبيرة في مجال الحواسيب خلال الأعوام الثلاثة التي عمل خلالها معهم، بدايةً من برامج الرسوم والاتصالات، وصولًا إلى لغة الماكرو العامة، وغيرها الكثير.

من قلب الحاجة يأتي الابتكار، وهذا ما حدث لتيم بيرنرز لي في ثمانينيات القرن الماضي؛ حيث وجد أن الناس بحاجة لتبادل المعلومات والأفكار، ومن ثم التواصل بطريقة أكثر فاعلية وبساطة؛ لذا قرر العمل على حل هذه الأزمة التي عانوا منها منذ ظهور الإنترنت في ستينيات القرن الماضي.

أدرك تيم بيرنرز لي أن احتياجات الناس إلى التطورات التكنولوجية لن تكون عابرة، بل ستظل مستمرة، خاصةً مع التنمية التي يشهدها هذا القطاع المهم، وتقدم العلوم المختلفة؛ ما دفعه إلى كتابة مقترح لإنشاء نظام اتصال جديد يكون أكثر فاعلية ضمن منظومة واحدة؛ الأمر الذي قاده في نهاية المطاف إلى تصور بسيط للمتصفحات العالمية؛ ليكون في الأصل نظامًا مميزًا لتبادل المعلومات يمكن تنفيذه في جميع أنحاء العالم دون استثناء.

تأسيس الويب:

أسس تيم أول موقع في العالم تابعًا لـ CERN ووضعه على الإنترنت عام 1991 بمساعدة روبرت كايلياو؛ حيث اُعتبر ذلك انطلاقة لعصر جديد في مجال الاتصالات والتقنيات الحديثة.

اعتمد هذا الموقع على تقديم كثير من المعلومات عن ماهية الشبكة العنكبوتية، وكيفية استخدامها بدقة لمشاركة المعلومات، وغيرها من البيانات المختلفة، مع الاستعانة بالعديد من العناصر المهمة التي تمثلت في نظام عالمي للاعتراف بالموقع الإلكتروني، ولغة ترميز النص التشعبي HTML، وبرتوكول نقل النص التشعبي HTTP.

لم يقف الأمر عند هذا الحد؛ ففي عام 1994، أسس تيم بيرنرز لي اتحاد شبكة الويب العالمية (W3C) في مختبر علوم الحواسيب بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية؛ ليقر أن التقنيات الصادرة عنه، يمكن لأي شخص استخدامها والعمل بها.

بحلول عام 2004، قرر تيم العودة إلى المملكة المتحدة؛ ليلتحق بطاقم التدريس بجامعة ساوثهامبتون البريطانية، خاصةً في قسم علوم الحاسب.

عمل تيم على الويب الدلالي خلال هذه الفترة، وبعد عامين فقط، أصبح المدير المشارك لصندوق علوم الويب؛ الذي أطلق لتحليل الشبكة العالمية للويب.

حصد تيم تقديرا كبيرا لاختراعه الذي يعتبر من أكثرها تأثيرا على حياة وتطور العلوم وتناقلها في القرن العشرين، كما يعد تيم من أكثر العلماء تأثيرا في العصر الحديث، ونال عدة جوائز معتبرة منها:

جائزة نظام البرمجيات من قبل جمعية آلات الحوسبة (ACM) عام 1995، لقب قائد وسام الإمبراطورية البريطانية (KBE) مع رتبة الشرف لخدماته في التنمية العالمية للأنترنت عام 2004، أما عام 2013 أصبح واحد من الرواد الخمسة الأوائل في مجال الأنترنت

وحصل على جائزة الملكة إليزابيث الأولى للهندسة، وأخيرا عام 2016 حصل على جائزة “turing” التي تعد كجائزة نوبل في الحوسبة، وذلك لاختراعه شبكة الويب ذات الأهمية والفعالية الدائمة في مجال الكومبيوتر.

“الفكرة الأصلية للشبكة انها من المفترض ان تكون فضاء تعاوني حيث يمكن التواصل فيه عبر مشاركة المعلومات”

من اقوال تيم بيرنرز لي الشهيرة