Skip to main content

قصص نجاح لرواد أعمال

|
صوفيا اموروسو

صوفيا اموروسو

معلومات شخصية:

صوفيا كريستينا أموروسو (ولدت في 20 أبريل 1984) هي سيدة أعمال أمريكية.

ولدت أموروسو في سان دييغو، كاليفورنيا وانتقلت إلى ساكرامنتو، كاليفورنيا بعد المدرسة الثانوية، بعد فترة وجيزة من الانتقال إلى سان فرانسيسكو، أسست أموروسو شركة Nasty Gal، وهي شركة بيع بالتجزئة للأزياء النسائية، والتي تم تسميتها كواحدة من “أسرع الشركات نموًا” من قبل مجلة Inc في عام 2012.

بداية عملها:

في سن الثانية والعشرين أثناء عملها كحارس أمن في أكاديمية الفنون بجامعة سان فرانسيسكو، افتتحت أموروسو متجرًا على الإنترنت على موقع إي باي، والذي أطلقت عليه اسم Nasty Gal Vintage، والذي سمي على اسم ألبوم 1975 لمغنية الفانك وأيقونة الموضة بيتي ديفيس.

يتألف المتجر من ملابس قديمة مستعملة وأشياء أخرى. كان أول شيء باعته كتابًا سرقته عندما كانت مراهقة. قامت بتصميم المنتجات وتصويرها ووضع تعليقات عليها وشحنها بنفسها باستخدام ما تعلمته في فصل التصوير.

بدأت أموروسو عملها في غرفة نومها. في عام 2006، انفجر متجرها Nasty Gal Vintage على موقع eBay بطريقة لم يخطر بالبال أنها ممكنة، وتحولت إلى شركة ذات عائد سنوي بقيمة 100 مليون دولار بعد 6 سنوات واستمرت في النمو. يزعم أنه تم حظره من eBay في عام 2008 لنشره ارتباطات تشعبية في التعليقات للعملاء. بعد ذلك، أطلقت Nasty Gal كموقع إلكتروني خاص بها للبيع بالتجزئة، واستمرت في تنمية الأعمال كمتجر مستقل على الإنترنت. قالت سابقًا إنها غادرت طواعية بسبب القواعد التي تمنع البائعين من ترك تعليقات سلبية للعملاء. كما اتهمت أموروزو بتضخيم العطاءات بشكل مصطنع، وهو ما نفته.

طورت Nasty Gal متابعة عبر الإنترنت للشابات على وسائل التواصل الاجتماعي. نمت بسرعة مع زيادة الإيرادات من 223000 دولار في عام 2008 إلى ما يقرب من 23 مليون دولار في عام 2011. في ذروة Nasty Gal، كانت تجتذب 100 مليون في المبيعات السنوية، مع أكثر من 200 موظف. ونيويورك تايمز ودعا لها “سندريلا من التكنولوجيا”. في عام 2013، قامت مجلة Inc. بتسميتها ضمن قائمة الثلاثين تحت الثلاثين. أيضًا، في عام 2013، اختارت Business Insider صوفيا أموروسو كواحدة من أكثر الرؤساء التنفيذيين جاذبية على قيد الحياة.

في عام 2014، تم نشر السيرة الذاتية لأموروسو بواسطة Portfolio Penguin المتخصصة في الكتب حول الأعمال. في عام 2016، تم الإعلان عن قيام Netflix بتكييف سيرتها الذاتية في مسلسل تلفزيوني يسمى Girl boss. تؤكد أموروسو أن معظم العرض كان دقيقًا في حياتها.

استقالة أموروسو:

في مقابلة مع Dan Schawbel من مجلة Forbes، اعترفت أموروسو بأنها غير مستعدة لمتطلبات كونها مديرة تنفيذية، حيث لم تكن لديها خبرة سابقة في القيادة، ونصحت بأن الأشخاص الذين يسعون لبدء عمل تجاري يكتسبون أولاً خبرة إدارية في الشركات القائمة.

في 12 يناير 2015، أعلنت أموروسو أنها ستتنحى عن منصبها كرئيس تنفيذي لشركة Nasty Gal، مع العلم أن الشركة لا يمكنها الاستمرار في ظل القيادة الحالية. في نوفمبر 2016، ورد أن الشركة تقدمت بطلب الحماية بموجب الفصل 11 من الإفلاس، مع استقالة أموروسو كرئيسة تنفيذية. يمكن الإشارة إلى سبب هذا الإفلاس إلى التغييرات في القيادة، و “ثقافة العمل السامة”، وضعف التواصل، من بين أخطاء أخرى. فبراير 2017، اشترت Boohoo Group Nasty Gal مقابل 20 مليون دولار، مع بقاء Nasty Gal في لوس أنجلوس وتواصل إنتاج الملابس والأحذية والإكسسوارات تحت علامتها التجارية الخاصة.