Skip to main content

لقاء مجلس أصحاب الأعمال الليبيين بالسفير المالطي لدى ليبيا

|
السفير المالطي

التقى صباح اليوم الاربعاء الموافق 22 سبتمبر السيد رئيس مجلس اصحاب الاعمال الليبيين مع سعادة السفير المالطي وذلك في اجتماع بفندق باب البحر ضم كل من القنصل المالطي والمدير التنفيذي للمجلس و رئيس اللجنة الاقتصادية بالمجلس كما ضم عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد كل من رئيسة فرع المجلس بالمنطقة الشرقية و رئيس فرع المجلس بالجنوب .
و رحب السيد رئيس المجلس بسعادة السفير شارلز صلبيا والقنصل ساندرو مارجو
واثنى على عمق العلاقات بين البلدين الجارين واهمية التعاون الاقتصادي بينهما و دور القطاع الخاص لاعادة احياء هذا التعاون واكد على ضرورة العمل سويا على تشجيع الاستثمار وتسهيل حركة اصحاب الاعمال من والى مالطا .
كما رحبت السيدة رئيسة فرع المجلس بالمنطقة الشرقية بالضيف وتطرقت الى المشاريع التي يعمل عليها فرع المجلس ودعت سعادة السفير لزيارة بنغازي ، مقترحة عليه افتتاح قنصلية هناك .
كذلك تحدث السيد رئيس فرع المجلس بالجنوب حول الفرص الاستثمارية الواعدة في منطقة الجنوب سواء في مجالات الصناعة او الزراعة واهمية مشاركة الطرف المالطي في هذه المجالات .

وقدم السيد رئيس اللجنة الاقتصادية ملخصا حول مشروع اعمار ليبيا والذي تقدم به عبر مجلس اصحاب الاعمال الليبيين الى الحكومة الليبية والخطوات التي تم اتخاذها لدراسة هذا المشروع وكيفية تنفيذه عبر القطاع الخاص الليبي
وشرح السيد المدير التنفيذي للمجلس عن منصة اعمال وكيفية استفادة المستثمر منها والخدمات التي يستطيع الحصول عليها عبر المنصة و دورها في الشراكة بين القطاعين العام والخاص .
وقد ناقش الحضور كل القضايا الاقتصادية التي تهم الطرفين وتم التوصل الى عدة تفاهمات واتفاقات منها :
تسهيل منح التأشيرات عبر مجلس اصحاب الاعمال الليبيين للاعضاء المنتسبين للمجلس .
تشكيل وفد تجاري من اعضاء المجلس لزيارة مالطا والالتقاء من نظرائهم في مالطا وتحت رعاية غرفة التجارة المالطية
و اعتماد منصة اعمال الرقمية كجزء من عملية تطوير العلاقات الاقتصادية بين القطاع الخاص في كلا البلدين .

التعاون بين السفارة والمجلس وذلك بغية المساعدة والتنسيق لتسهيل فتح فروع للمصارف الليبية داخل مالطا .
كما اكد السفير انه يعمل بالتعاون مع وزارة الصحة الليبية من اجل اعتماد بطاقة اللقاح الليبية في السفر الى مالطا ، وفي حال حدوث هذا سيتم اعفاء الليبيين من شرط الحجر الصحي .
ان ما تم انجازه اليوم يأتي في سياق تعزيز الثقة بين الطرفين وانتهاج السبل العملية في تحفيز الحركة الاقتصادية بين البلدين وضمن انشطة المجلس الهادفة لتفعيل التعاون بين المجلس و نظرائه في الدول الصديقة والعمل على توفير التسهيلات امام القطاع الخاص الليبي للتبادل التجاري وجذب الاستثمارات والمساهمة في تعزيز الاستقرار الاقتصادي .
وسيبدأ مجلس اصحاب الاعمال خلال ايام في تقديم خدمات التاشيرة عبر السفارة المالطية لاعضائه المنتسبين والتنسيق بخصوص تشكيل الوفد التجاري الى مالطا .